معلومة عن جهاز كشف الكذب

معلومة عن جهاز كشف الكذب

كما هو معروف عن الكذب أنه خلق ذميم, ويبث في القلب الكراهية والنفور لصاحبها. ونلاحظ أن الكثير من العلاقات تتدمر بسبب الكذب وتأخذ مسار الفراق والحقد.

 لكن لا داعي للقلق حيال الكذب بعد الآن, حيث أننا سنقدم لك حلا مبسطا لحل مشاكل الكذب في علاقاتك. إن كنت تريد حقا معرفة هذا الحل فقط تابع قراءة هذا المقال للآخر.

معلومة عن جهاز كشف الكذب
تحدي جهاز كاشف الكذب.


عند اصدار جهاز كشف الكذب تشجع الناس في البحث عن هذا الجهاز وقاموا بطرح العديد من الأسئلة عن هذا الجاهز في مواقع الويب, وكانت من بين هذه الأسئلة؛

  • هل يوجد جهاز كشف الكذب حقيقي؟
  • كيف يتم جهاز كشف الكذب؟
  • جهاز كشف الكذب كم سعره؟
وهذه الأسئلة تلقت الكثير من الأجوبة الصحيحة منها والخاطئة, عموما إن كنت تريد معرفة الجواب استمر في قراءة المقال.

تعريف جهاز الكذب

عبارة عن مخطط متعدد أو جهاز يقوم بقياس وتسجيل المؤشرات الفيزيولوجية مثل نبضات القلب و التنفس بالإضافة إلى ضغط الدم للشخص الكاذب. 

حيث يقوم هذا الجهاز بالاعتماد على التعامل بالأسلوب المضلل مع الشخص الكاذب لأجل إحداث استجابة\مؤشر فيزيولوجي.
 
وفي قديم الزمان كان يكشف عن الكذب بطريقة غريبة جدا خاصة في الصين. حيث كان الصينيون يضعون الأرز الجاف في داخل فم الشخص الكاذب فإن بقيت حبات الأرز جافة كما كانت يعني ذلك كذب قول الشخص أما إن كانت عكس ذلك فهذا يعني أن الشخص صادق. 

والنظرية كانت كالتالي؛ أن فم الشخص الكاذب غالبا ما يجف بسبب شعوره بالقلق والخوف.


أول جهاز كشف الكذب 

في بداية العشرينات كان أول جهاز كشف الكذب هو جهاز "بوليجراف" أو جهاز "تعدد القراءة والكتابة". والذي اخترعه العالم الشهير "لارسون" حيث كان طالب جامعة آنذاك.

لارسون صمم هذا الجهاز بطريقة محيرة للغاية ومن مكونات بسيطة حيث كان من أبرز مكوناته 3 أو 4 إبر مليئة بحبر, تتحرك على قطعة من الورق, ومن بعد ذلك يتم توصيل المجسات بأصابع الكاذب وذلك بهدف قياس نبضات قلبه أو ضغط دمه أو حتى قياس تنفسه أي بمعنى آخر يقوم هذا الجهاز ردات فعل جسم الكاذب الفسيولوجي .

و كما وضح علم النفس أن التحدث بالكذب غالبا ما يشعر الشخص بالتوتر والقلق. الأمر الذي جعل العلماء والخبراء في إيجاد تقنية لمعرفة مصداقية القول عن طريق المؤشرات الفسيولوجية.
 
ولهذا السبب استغل العلماء التقنية الحديثة لاكتشاف جهاز يكشف الكذب, هذا الجهاز عمل على إحداث ثورة تقنية مذهلة حير العالم بأسره. ونلاحظ أن هذا الجهاز تم تطويره واستخدامه في مختلف المجالات الحياتية مثل؛

  • الكشف عن مصداقية قول المجرمين واستجوابهم في الجرائم.
  • استجواب الموظفين الجدد في الدوائر الحكومية مثل القطاعات العامة والخاصة للمناصب الحساسة.
  • بالإضافة إلى استجواب الموظفين الحكوميين.

 كيف يتم جهاز كشف الكذب؟

هناك طريقة علمية لابد من تطبيقها عند استخدام جهاز كشف الكذب وهذه الطريقة هي؛

  • جلوس الشخص الكاذب على كرسي مريح.
  • ربط حزامان حول صدره.
  • تغطية الأصابع بمجموعة من الأجهزة المعدنية.
  • طوق الذراع بجهاز لقياس الضغط في الدم.
  • ربط أسلاك هذه الأجهزة بجهاز الكمبيوتر المحمول وذلك لإرسال البيانات اللازمة.

كاشف الكذب
جهاز الكذب.


يعتمد طريقة عمل جهاز كشف الكذب على التغييرات الفسيولوجية للمؤشرات جسم الإنسان, ففي حال حدوث أي تغيير في حدقة العين أو نبضات القلب أو معدل التنفس وغيرها يدل ذلك كذب الشخص الجاني.
لكن اعتبر البعض أن هذا الجهاز ليس دقيقا ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي.
 

هل جهاز كشف الكذب حقيقي

كانت من بين الأسئلة التي تم طرحها من قبل العديد من الناس هي ؛
  •  هل أجهزة كشف الكذب دقيقة في عملها؟
  • هل نتائج البحث عن صور جهاز كشف الكذب حقيقية؟
  • هل يجب الاعتماد عليه كليا في كشف الكذب؟
على الرغم من وجود جدل في المجتمع العلمي حول فعالية جهاز كشف الكذب ، إلا أن تقييمات جهاز كشف الكذب التي نشرتها الوكالات العلمية والحكومية تشير إلى أنه غير دقيق ، ويمكن للإجراءات المضادة التغلب عليه ، واعتباره أسلوب تقييم غير كامل أو غير فعال بأمانة.

حيث أن في الآونة الأخيرة استطاع المجرمين في السيطرة على مؤشراتهم الفسيولوجية عند اخضاعهم لجهاز كشف الكذب مما جعل الباحثين و رجال الشرطة في حيرة من الأمر حول مصداقية نتائج جهاز كشف الكذب .
لهذا السبب اضطروا للجوء إلى طرق أخرى لكشف الكذب بجانب الاستفادة من جهاز كشف الكذب.
 

وكما ذكرنا سابقا أن جهاز كشف الكذب ليس دقيقا في عمله اضطر العلماء والخبراء لإيجاد حلولا و طرقا آخر لكشف الكذب أهمها؛

  • طرق بصرية؛ 

المراد بذلك أن الشخص الكاذب غالبا ما تتغير نظراته وحركات وجهه أثناء الكذب, لذا انتهز العلماء هذه النقطة كطريقة لكشف الكذب. فقاموا بتصوير شخص يتحدث بالصدق ثم تصويره مرة أخرى وهو يتحدث بالكذب ولاحظوا وجود تغييرات كثيرة في التصوير. استطاعوا بذلك إيجاد حلا بديلا لكشف الكذب بدلا عن جهاز كشف الكذب وتعد هذه الطريقة من ضمن علم الفراسة التي يتم دراستها لقراءة الأشخاص. 


  • طرق سمعية وتعني؛

 تسجيل صوت الشخص وهو يتحدث بصدق ثم تسجيل صوته مرة أخرى وهو يتحدث بكذب. حيث أن الهدف من ذلك أن موجات التردد الصوتية تختلف عن التحدث بالكذب.


طرق مغناطيسية؛ 

قام العلماء بإيجاد طريقة الكشف عن الكذب بواسطة الدخول إلى دماغ الشخص الكاذب عن طريق مغناطيس. ربما بدأت تحتار كيف يمكن ذلك؟ دعني أقل لك يتم ذلك عن طريق استخدام جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي ، وهو جهاز يعمل بالموجات المغناطيسية ويمكنه اكتشاف نشاط الدماغ.

بعد عدة تجارب وجد العلماء أنه عندما يكذب الشخص ، يتم تنشيط منطقة الفص الجبهي من دماغه فجأة ، حتى يتمكنوا من اكتشاف الكذب باستخدام الجهاز وعن طريق تصوير نشاط الدماغ في تلك المنطقة.

على وجه العموم لا نستطيع القول أن جهاز كشف الكذب غير حقيقي حيث أن الحكومات الفيدرالية تعتمد على هذا الجهاز في فحص العديد من المهام المعقدة.

 ولكن ما نريد توصيله من المعلومات الصحيحة أنه لا يمكن الاعتماد على هذه التقنية وحدها في كشف الكذب إذ الأمر يحتاج للكثير من العمل الشاق من دراسات متقدمة وسنين من البحث والجهد في إيجاد أبرز الحلول والاختراعات في كشف الكذب.

سعر جهاز كشف الكذب

يتوفر في أسواق أمازون الضخمة جهاز لكشف الكذب وهي عبارة عن؛ 

لعبة يتم ممارستها من قبل الأشخاص الذين هم فوق سن الرابعة عشر, ويمكنك شرائها من سوق الأمازون بأربعة وعشرون ريالا فقط إن كنت تعيش في المملكة العربية السعودية.
أما سعره في مصر فيصل إلى أربعة مئة وخمسة وسبعون جنيها. وهكذا تختلف الأسعار باختلاف الدول.



وهكذا وصلنا لنهاية المقال؛

نشكركم جدا زوار موقعنا الإلكتروني على زيارة موقعنا نحن بكم نتقدم.

عند وجود أي تعليق أو استفسار لا تترددوا في اطلاعنا به في صفحة تواصل معنا ستلقون ردا على أسئلتكم في أقرب وقت ممكن. ودمتم سالمين.
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url