ما هو موقع ووردبريس؟ وما هي أبرز مميّزات وعيوب موقع wordpress ؟

wordpress ماهو؟

 شرح wordpress 

تطبيق ووردبريس عبارة عن؛ إنّه نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر مع قاعدة بيانات PHP و MySQL مدمجة، يتم توزيعها بواسطة Automatic بموجب ترخيص GNU General Public الإصدار 2 أو إصدار لاحق؛ تساهم مجموعة من المطورين المتطوعين في تطويره.


 يقدم WordPress ميزات تتيح لك إدارة أي موقع ويب ، وخاصة المدونة، تشير الإحصائيات إلى أن WordPress يدعم حوالي 33٪ من جميع مواقع الويب.


ويمكن القول أيضاً؛ أنّ هذا البرنامج الإلكتروني يسمح لأي شخص باستخدام بشكل مجّاني دون دفع أي رسوم، فهو برنامج سهل الاستخدام، علاوةً على أنّه يمكنك تحميل هذا البرنامج وضبطه على استضافة مواقعك الإلكترونيّة.


ونلاحظ أنّه عند تحميل برنامج wordpress ؛ فإنّ البرنامج سوف يقوم بمنحك واجهة تحكّم، يسمح لك بالتّحكّم في كافّة العناصر الموجودة في الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بك.

 

تمّ اعتبار منصة wordpress من أسهل وأبسط الطرق المنتشرة والمشهورة عند الرغبة في إنشاء المدوّنات أو مواقع الويب المختلفة، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ هذا البرنامج الشهير تمّ تأسيسه في شهر مايو في عام 2003 من الميلاد.


ما هو موقع ووردبريس؟ وما هي أبرز مميّزات وعيوب موقع wordpress ؟


كيف تطوّرت منصة ووردبريس؟

قبل سنوات عديدة كانت منصة wordpress أداة خاصّة لإنشاء المدوّنات الشخصيّة فقط، لكن مع مرور الزّمن تطوّر هذا الموقع بشكل رهيبٍ جدّاً، حيث تمّ تشفير كود "core code" فيها، والنظام الشامل على عدد من المكوّنات الإضافية كـ "الإضافات" و "القوالب"، بالإضافة إلى واجهة المستخدم.

ومن الجدير بالذكر! أنّه بإمكانك إنشاء الكثير من المواقع الإلكترونيّة المتنوّعة من خلال منصّة ووردبريس أمثال؛

  • "مواقع الأعمال \ Business websites"
  • "المتجر الإلكتروني \ eCommerce store".
  • "المدوّنات الإلكترونيّة\ Blogs".
  • "المحفظة \ Portfolio".
  • "السيرة الذّاتيّة \ Resumes".
  • "المنتديات \ Forums"|.
  • "منصات السوشيال ميديا \ Social Media Networks".
  • "منصات العضويّة \ Membership sites".

حسناً بعدما تعرّفت على نبذة عن منصة ووردبريس، لابدّ عليك أيضاً معرفة أبرز الجوانب الإيجابيّة والسلبيّة لهذه المنصّة العالميّة، ولمعرفة ذلك يتوجّب عليك من قراءة الفقرة التالية بكلّ تركيز! لأنّه في حال إن رغبت بإنشاء مشروعك التجاريّ على هذه المنصة تكون على دراية شاملة بكافة الجوانب المختلفة فيها.


ما هي مميزات وعيوب موقع ووردبريس؟

تمكّنت منصة wordpress من الحصول على المركز الأوّل بين جميع أنظمة إنشاء المنصّات الإلكترونيّة في العالم بأسره، إذ تمّ تقدير آخر الإحصائيّات أنّ نسبة استخدام هذا الموقع وصل إلى 38.8% من إجمالي المنصات الإلكترونيّة على شبكة الانترنت.


وكان السّبب في تصدّر منصة wordpress  وحصولها على أفضل أداة لإنشاء المنصات الإلكترونيّة وتشغيلها إلى عدد من المزايا الفريدة من نوعها، والتي سنتعرّف عليها في هذه الفقرة، كما سوف نتعرّف أيضاً على سلبيّات هذه المنصة العالميّة.


  • امتلاك نظام "مفتوح المصدر"

المراد من ذلك؛ وجود مجموعة من الأكواد البرمجية المكتوبة بالفعل، والتي تكون عادةً جاهزةً للاستخدام بدون أيّ عائق، ومن الجدير بالذّكر! أنّ هذه الأكواد تتمثّل في ثيمات ووظائف المنصة كخلفيّة الموقع وصفحاته وقوائمه، بالإضافة إلى لوحة التّحكّم الخاص به، والعديد من العناصر المختلفة في الموقع.


ونظراً لوجود الكثير من المطوّرين الذين يستخدمون wordpress ، سوف تجد الكثير من الأكواد البرمجيّة على شبكة الانترنت؛ لتعديل وظائف الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بك في حال رغبتك إضافة لمسات برمجيّة إضافية في فيه.


وعن الحديث عن "مفتوح المصدر" أنّه بإمكانك التعديل على الأكواد البرمجيّة للمنصة، واستخدامها بشكل مجّاني.


  • السّهولة في الاستخدام

بإمكانك تثبيت نظام wordpress  مجّاناً على الاستضافة الخاصّة بالموقع الإلكترونيّ الخاص بك، والبدء في تصميم موقعك الالكتروني وتنفيذه كاملاً بنفسك دون الحاجة إلى (خبرات برمجية).


ومن خلال لوحة تحكّم wordpress ، ستتمكّن من إدارة موقعك الإلكترونيّ والوصول إلى كافّة أجزاء الموقع والتّعديل عليه بناءًا على ما تريد القيام به، دون كتابة سطراً برمجياً واحداً، إذ تستطيع من تعديل قالب موقعك الإلكتروني، وتخصيص الإعدادات الخاصّة بالموقع، وإضافة الصفحات والمدونات والقوائم، وتثبيت البلاجنز وغيرها من الوظائف المختلفة.


وهذا الأمر يوفّر عليك الكثير من الوقت والجهد، حيث كما أشرنا سابقاً أنّ عمليّة تطوير الوظائف الخاصّة بالموقع تكون غاية في السهولة وبشكل مباشر.


  • السّرعة في إنشاء الموقع الإلكترونيّ

هل حصل ورغبت بتوظيف أحد خبراء البرمجة لإنشاء موقعك الإلكترونيّ؟ سوف تحتاج للكثير من الوقت لوضع التصميم المبدئي لموقعك وكتابة الكثير من الأكواد البرمجية.

 

لكن يتميّز موقع wordpress بالسّرعة في إنشاء المنصات الإلكترونيّة، حيث سواء كنت تريد إنشاء مدوّنة إلكترونيّة أو منصّة شخصيّة أو حتّى سوق إلكتروني فإنّك تستطيع فعل ذلك في أقل وقت ممكن من خلال موقع ووردبريس.

ويعود الفضل إلى أنّ "الأكواد البرمجيّة" لنظام wordpress تكون جاهزة دائماً؛ ما يسمح لك بإنشاء موقعك الإلكتروني في أقل وقت.

هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الرّائعة التي يتميّز به نظام wordpress، والتي كانت سبباً في جذب الكثير من روّاد الأعمال والشركات الكبرى في إنشاء مشاريعهم التجاريّة على هذه المنصة بكل سهولة.


  • إمكانيّة تحقيق ترتيب أعلى في محركات البحث

يضمّ نظام wordpress الكثير من البلاجنز التي تسمح للمواقع الإلكترونيّة في الحصول على أعلى ترتيب في محركات بحث قوقل وبينج وغيرها، بحيث تقوم بإضافة بعضاً من الكلمات المفتاحية، وكتابة وصف مختصر للمواضيع، وغيرها من طرق تهيئة محركات بحث "السيو".


وكما ذكرنا في السطور السابقة أنّ نظام wordpress يتملك جوانب سلبيّة أيضاً، والتي هي عبارة عن؛


  • معايير الأمان فيها ضعيفة.
  • الصعوبة في التعديل على قالب الموقع.
  • وجود الكثير من التحديثات.
  • تبطّئ سرعة الموقع الإلكتروني؛ نظراً لوجود العديد من الإضافات التي تقوم بتبطئة سرعة الموقع الإلكتروني.


كانت هذه أبرز المعلومات حول نظام الووردبريس، والتي كان من الضّروري التعرّف عليها قبل إنشاء مشروعك التجاري عليها، وإذا رغبت عزيزي القارئ بمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا النظام العالميّ؛ فانقر إذاً على الفيديو أدناه:



وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان "ما هو موقع ووردبريس؟ وما هي أبرز مميّزات وعيوب موقع wordpress ؟؛ نرجو في أنْ يكون المقال قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

تابعنا على Google News

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال