موقع يوتيوب ما هو وما هي أبرز مميزاته وعيوبه؟

نبذة عن موقع الـ YouTube

يُعرف موقع YouTube بأنه موقع مجاني للاستخدام، يسمح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو التي ينشرها المستخدمون الآخرون للموقع، بالإضافة إلى قدرة المستخدمين على تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم، تم إنشاء هذا الموقع في فبراير 2005 ميلادي أسسها ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد كريم.


لكن Google استحوذت عليها بعد عام من تأسيسها وكان ذلك في عام 2006 م، في صفقة تجارية قيمتها 1.65 مليار دولار، موقع يوتيوب هو واحد من أشهر مواقع الويب، ونلاحظ أنّه يصل زوار الموقع حوالي 6 مليارات ساعة من مقاطع الفيديو المختلفة في شهر واحد، ونظرًا للطلب الكبير على زيارة الموقع، فقد أصبح ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد محرك بحث Google على الإنترنت.


حسناً عزيزي القارئ؛ بعدما تعرّفت على نبذة عن موقع يوتيوب ومن هم مؤسّسوا هذا الموقع الرّهيب، ننتقل الآن للتعرّف على أبرز مزايا موقع يوتيوب.


موقع يوتيوب ما هو وما هي أبرز مميزاته وعيوبه؟


مميّزات موقع يوتيوب

يتميّز منصّة يوتيوب بالعديد من المزايا الفريدة من نوعها التي بدورها تمكّنت من جذب الكثيرين إليها من أفرادٍ وشركات ومؤسّسات تعليميّة وغيرهم، ومن هنا سنعرضْ لك عزيزي القارئ أبرز مميّزات منصّة يوتيوب.


  • تمتاز المنصّة بسهولة الاستخدام؛ إذْ أنّك تستطيع من نشر الفيديوهات الخاصّة بك بسهولة على هذا الموقع.
  • إمكانيّة مشاهدة أيّ مقطع فيديو؛ بحيث يتوفّر في الموقع الملايين من مقاطع الفيديو من مختلف النيتشات.
  • إمكانيّة مشاركة مقاطع الفيديو الموجودة في هذه المنصّة في مواقع السوشيال ميديا.
  • إمكانيّة مشاهدة مقاطع الفيديو بجودة عالية جدّاً.
  • إمكانيّة إنشاء مشروع تجاريّ على هذه المنصّة الربحيّة، وكسب الأرباح الطّائلة منها.
  • منصّة أكاديميّة تسمح لك بتعلّم كلّ جديد.
  • القيام بتطوير المهارات اللغويّة بشكلٍ جدّاً.
  • موفع مجّاني لا يشترط أيّ رسوم للتسجيل فيه.
  • القيام بتنمية الأفكار والمعارف.
  • تسمح بعمل البث المباشر، والتّواصل مع الجمهور بكلّ سهولة.
  • لا تسمح هذه المنصّة بنشر مقاطع الفيديو المخلّة للآداب والأخلاق.
  • تعتبر منصّة يوتيوب من أسهل وأرخص وأسرعْ وسائل الإعلام.
  • يقدّم تطبيق يوتيوب خدمات واضحة نظيفة.
  • إمكانيّة مشاركة الفيديوهات وتوجيها إلى فئات متنوّعة من الجماهير.
  • إمكانيّة الحصول على التحديثات الجديدة التي تقدّم بدورها الكثير من الإضافات المميّزة.
  • السّماح بمشاركة الجمهور الجانب الإبداعي والحصول على المتابعين المتفاعلين.
  • توفير الوقت والجهد؛ بحيث يوفّر الكثير من المعلومات التي تسهّل عليك الكثير من عمليّات البحث.
  • منصّة رائعة للتّسويق الإلكترونيّ وتوسعة النّشاط التجاريّ.

هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الرّائعة التي يمتاز به موقع يوتيوب، والتي جعلته ثاني أكبر محرّك بحث بعد جوجل، وبعدما تعرّفت على مزايا منصّة يوتيوب ننتقل الآن عزيزي القارئ للتعرّف على سلبيّات منصّة YouTube.


سلبيّات موقع يوتيوب

بالرّغم من وجود المزايا العديدة لمنصّة الـ YouTube إلاّ وللأسف نلاحظ أنّ هذا الموقع المذهل يضمّ بعضاً من الجوانب السلبيّة حتّى، 

والتي هي عبارةٌ عن؛

  • يوجد في الموقع المحتويات الضّارة والمشتّتة للانتباه؛ والتي بدورها من الممكن أنْ تضرّ بالأطفال.
  • يتوفّر فيه الكثير من الرّوابط الإلكترونيّة التي من الصّعب جدّاً التحكّم فيه.
  • صعوبة تحقيق الرّبح منه؛ إذْ أنّ جمع 4000 ساعة مشاهدة و1000 مشترك يعدّ أمراً غاية في الصّعوبة.
  • قدْ يؤدّي الاستخدام المفرط فيه إلى حب العزلة والوحدة، والابتعاد عن المجتمع.
  • التعرّض لانتهاك الخصوصية.
  • يوجد في المنصّة الكثير من الفيديوهات التي تحتوي العنف والاعتداء والتخويف التي بدورها أنْ تضرّ بالنّفسية.
  • الابتعاد عن الدّراسة وحبّ اللّهو واللّعب في حال الإفراط في استعمال المنصّة.


وهنالك الكثير من الجوانب السلبيّة للمنصّة، ولكن نرجع عند المثل الذي يقول؛ "الشّيء لو زاد عن حدّه أصبح ضدّه" لهذا لابدّ من توخّي الحذر عند استخدام مواقع التّواصل الاجتماعي خاصّة اليوتيوب، ومراقبة الأطفال عند استعمالهم لهذه المنصّات الاجتماعيّة، وذلك لتفادي المخاطر التي من شأنها أنْ تدمّر الصّحة النفسيّة أو العقليّة.


أفضل النّصائح لاستخدام موقع يوتيوب بطريقة سليمة

هنالك إرشادات وتعليمات من شأنها أنْ تساعدك في كيفيّة استخدامك لموقع اليوتيوب، وهذه الإرشادات حقّ على جميع المستخدمين من معرفتها؛ لأجل تنظيم الوقت، والاستفادة من منصّة الـ YouTube.


  • تنظيم الوقت وعدم الإفراط في مشاهدة مقاطع الفيديو الموجودة في المنصّة.
  • عدم التسرّع في مشاهدة الفيديوهات قبل قراءة الوصف الدّقيق لها.
  • تجنّب مشاهدة الفيديوهات المتضمّنة العنف والاعتداء.
  • في حال ملاحظة وجود فيديوهات معنّفة أو مخلّة للآداب من الأفضل الإبلاغ عنه.
  • مراقبة الأطفال عند مشاهدتهم لمقاطع الفيديو الموجودة على المنصّة، وتجنّب تركهم بمشاهدة الفيديوهات بعيداً عنك.
  • إرشاد الطّفل حول أهميّة الاستخدام السّليم لموقع يوتيوب ومخاطر سوء استخدامه.
  • الإبتعاد عن إدمان استخدام الموقع.


وهنالك الكثير من الإرشادات السّليمة التي من شأنها أنْ ترشدك الإرشاد الصّحيح حول طريقة استخدام موقع الـ YouTube، والتي كما أشرنا سابقاً واجبٌ عليك من معرفتها؛ حتّى لا تنجرف وراء المخاطر.


كانت هذه أبرز المعلومات حول "موقع يوتيوب ومزايا وعيوب موقع اليوتيوب" بحيث قدّمنا لك عزيزي القارئ في مقالنا لهذا اليوم أفضل المعلومات من أوثق المصادر على الإنترنت، وفي حال إن أردت معرفة المزيد من المعلومات حول هذه المنصّة العالميّة، فعليك بمشاهدة هذا الفيديو أدناه.



ومع وصولنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان؛ "موقع يوتيوب ما هو وما هي أبرز مميزاته وعيوبه؟"؛ نرجو عزيزي القارئ أنْ قد أفدناك بما قدّمنا لك.

تابعنا على Google News

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال