ما هو مفهوم البرمجة؟ programming

تعريف البرمجة

البرمجة: هي عملية كتابة التعليمات وتوضيح الأوامر لجهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر في نظام اتصال حديث، مثل قارئ DVD أو جهاز استقبال الصوت والفيديو، لتوجيه هذا الجهاز وإبلاغه بكيفية معالجة البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من العمليات المطلوبة التي تسمى الخوارزمية.


ونلاحظ أنّ عمليّة البرمجة تتّبع أساسيّات وقواعد خاصّة بـ "لغة البرمجة" التي قام المبرمج باختيارها، ومن الجدير بالذّكر! أنّ جميع لغات البرمجه لها خصائصها الخاصّة بها، التي جعلتها مميّزة عن بعضها البعض، كما أنّ هذه الخصائص تجعل لغات البرمجه مناسبة بدرجات مختلفة لكل أنواع برامج الحاسوب وبناء على المهمّة المطلوبة من البرامج.


إضافةً إلى أنّ "اللّغات البرمجيّة" لها صفات وحدود مشتركة بحكم أنّ جميع لغات البرمجة تمّت تصميمها للتّعامل مع جهاز الكمبيوتر، ونلاحظ أنّ لغة البرمجة تتطّور بتطّور عتاد جهاز الكمبيوتر "الهاردوير".


ما هو مفهوم البرمجة؟


ما هي أنواع البرمجة؟

هنالك أنواع عديدة للبرمجة، والتي سوف نتحدّث عنها في هذه الفقرة عزيزي القارئ؛


  • لغة البرمجة الإجرائية.
  • لغة البرمجة الوظيفية.
  • لغة البرمجة الموجهة للكائنات البرمجة OOP.
  • لغة البرمجة.
  • لغة البرمجة المنطقية.


ماهي لغات البرمجة؟


يصل عدد لغات البرمجة حواليْ (600) لغة برمجة جميعها على مستويات متفاوتة، بحيث يتمّ استخدام هذه اللّغات لعمل التطبيقات المختلفة والبرامج المميّزة، وفي هذه الفقرة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ "قائمة لأبرز لغات البرمجة"؛


لغة "جافا سكريبت"

هذه اللّغة من أشهر وأكثر لغات البرمجة العالية المستوى، وتعتبر من إحدى التّقنيات الضّروريّة لشبكة الإنترنت العالميّة، عادةً ما يتمّ استخدام هذه اللّغة من طرف العميل بنسبة تصل إلى 97% من كافّة مواقع الويب.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ لغة جافا سكريبت في بدايتها كانت تستخدم لتطوير عدد من صفحات الويب، ولكنّها مع مرور الزّمن أصبحت تستخدم لنشر هذه المتصفحات من خلال الخوادم والتطبيقات الغير معتمدة على متصفحات الويب.


الآن أصبحت هذه اللّغة مستقلّة ومتميّزة بحدّ ذاتها، والشيّء المميّزة! أنّ مطوّري لغة جافا سكريبت تصل أرباحهم سنويّاً حواليْ (112152) دولار أمريكيّ.


ومن أبرز مميّزات لغة جافا سكريبت ما يلي؛

  1. إمكانيّة استخدام هذه اللّغة في أيّ مكان على متصفّح الويب.
  2. إمكانيّة تشغيل هذه اللّغة داخل المتصفّح على الفور، والسّهولة في رؤية النتيجة على الواجهة الأماميّة للعميل.
  3. تقليل الطّلب على خوادم المواقع.


أمّا بالنّسبة للسلبيّات فنلاحظ أنّها عبارة عن؛

تُفسّر هذه اللّغة بشكلٍ سلبيّ في بعض الأحيان من قبل متصفّحات الويب المختلفة؛ ما يجعل من الصّعب كتابة التعليمات الخاصّة بالبرمجة من خلال متصفّحات الويب.


لغة "بايثون"

واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعاً وسهل التعلّم هي؛ "لغة بايثون"؛ بحيث تعدّ هذه اللّغة متميّزة بالسّهولة والقابليّة بالقراءة، أيضاً تعدّ لغة البرمجة "لغة مفتوحة المصدر ولغة مجّانيّة" أيضاً مدعومة بوحدات دعم "تقنيّة شاملة"، إضافةً إلى تكاملها السهل مع خدمات الويب، وهياكل البيانات السّهلة الاستخدام.


لغة بايثون هي لغة شائعة التعلّم الآلي وبرامج التعلّم العميق، كما وتستخدم هذه اللّغة في تطوير وترقية التّصوير الثنائي الأبعاد، والبرامج الرسوميّة الثلاثيّة الأبعاد كبرنامج "بلندر.


وعن الحديث عن الرّواتب الشهريّة لمطوّري برامج بايثون فنلاحظ أنّها تصل إلى (109092) دولارٍ كلّ سنة، ومن أبرز مزايا هذه اللّغة؛ 


  1. أنّها لغة سهلة التعلّم وبسيطة.
  2. أيضاً تتمتّع بوجود مجموعة من الدّروس الواضحة والسّهلة، والتي يتابعها الآلاف من المتابعين.


لغة "قو"

في عام 2007 من الميلاد تمّ تطوير لغة "قو" من قبل شركة قوقل؛ وذلك لواجهات برمجة تطبيقات الويب والتّطبيقات المختلفة، ومن الجدير بالذّكر! أنّ لغة قو أصبحت من أسرع لغات البرمجة في الويب؛ وهذا راجعٌ لبساطة هذه اللّغة، وقدرتها في التّعامل مع مختلف الأنظمة المتعدّدة والقواعد الخاصّة بالرّموز الضّخمة.


ونلاحظ أنّ الهدف من إنشاء هذه اللغة كانت لتلبية متطلّبات المبرمجين الذين يعملون في عدد من المشاريع الضّخمة، حيث اكتسبت هذه اللّغة شعبيّة كبيرة بين عدد من الشّركات الخاصّة بتكنولوجيا المعلومات الكبيرة؛ وذلك بفضل الهيكل الفعّال والبسيط الذي يمتاز به هذه اللّغة.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ رواتب مطوّري هذه اللّغة تصل إلى ( 141,654 دولار إلى 261000 دولار)، كما وتمتاز هذه اللّغة بعدد من المميزات الفريدة من نوعها مثل؛


  1. لغة "قو" هي لغة اقتصاديّة؛ تحتوي على العدد القليل من الضروريّات والعناصر اللّازمة.
  2. لغة سهلة التعلّم.
  3. تحتوي على أكواد واضحة.
  4. لغة "قو" لغة ذا سرعة في التنفيذ.


هذا بالإضافة إلى لغات برمجة أخرى أمثال؛

  1. لغة "بي إج بي".
  2. لغة "جافا".
  3. لغة "كوتلن".

والعديد العديد من لغات البرمجة المميّزة التي تمكّن المطوّرين من إنشائها، وتحقيق الأرباح الطّائلة منها.


ما هي أهمية البرمجة؟

  • منح العديد من الوظائف الجديدة.
  • السّهولة في تعلّم البرمجة.
  • توفير الجهد والوقت.
  • إمكانيّة إنشاء التطبيقات المختلفة من خلال البرمجة.


على العموم! فوائد البرمجة تتزايد مع التطوّر السريع في العلوم والتكنولوجيا، فهذا العلم يعتبر مهمّاً جدّاً في عصرنا الحديث، ولا يمكن أن تجد أيّ عمليّة مرتبطة بالويب إلا وللغة البرمجة دور كبير فيها.


كانت هذه أبرز المعلومات حول البرمجة، وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، انقر عزيزي القارئ على الفيديو أدناه:



لا تنس عزيزي القارئ قراءة هذا المقال الجميل أيضاً؛ "تعرف على البرمجيات في الحاسوب وأهم تصنيفاتها".

تابعنا على Google News

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال