كيفيّة تحسين السيو SEO

ما هو السيو؟

يتساءل الكثير من مستخدمي مواقع الويب حول ماهو ال seo؟ وما هو دور تحسين محركات البحث SEO للمواقع الإلكترونيّة؟ الجواب:


إنّ المراد بـ "السيو" هو؛ عبارة عن طريقة لتحسين محركات البحث، بحيث يتمّ التّعبير عنها كنوع من الممارسات أو الاستراتيجيّات الذكيّة التي تهدف إلى رفع حركة مرور الويب وزيادتها (عدد الترافيك إلى الموقع الإلكترونيّ)، وذلك عن طريق نتائج البحث الغير مدفوعة.


على محركات البحث المختلفة، ونلاحظ أنّ seo اختصارٌ لـ "Search Engine Optimization"، والتي تعني "تحسين محركات البحث"، وما تجدر الإشارة إليه! أنّه تحسين محركات البحث له دور كبير في تحسين ترتيب صفحات المواقع الإلكترونيّة في نتائج البحث.


"الطبيعية\Organic"، بحيث من الممكن أن يساعد تحسين الـ seo  في تلبية احتياجات مستخدميْ مواقع الويب بكلّ سلاسة وسهولة.


كيفيّة تحسين السيو


ما الهدف من تحسين السيو؟

هنالك الكثير من الأهداف التي تجعل من المهمّ تحسين محركات البحث، وهذه الأهداف سوف نتحدّث عنها في هذه الفقرة عزيزي القارئ؛


  • جذب العملاء المستهدفين

إنّ الهدف من من تحسين السيو هو؛ بادئ ذي بدء جذب "العملاء المستهدفين"، بحيث إذا كنت تريد بيع خدمة أو منتج، من الممكن أنْ تساعدك "تحسين محركات البحث" في إظهار خدماتك أو منتجاتك للجمهور المستهدف بكلّ سلاسة وسهولة، إذْ أنّه ومن الجدير بالذّكر! من الممكن أنْ مستخدمي مواقع الويب يعتمدون على "محركات البحث جوجل" بشكل كبير في البحث عن المنتجات أو الخدمات المختلفة؛ مما يعني ذلك؛ أنّ تحسين الـ seo تعتبر فرصة رائعة لتحقيق الأهداف التسويقيّة.


  • الحصول على أعلى درجات الصّدارة

واحدة من أبرز الأهداف المميّزة لتحسين محركات البحث هو؛ إحراز التّرتيب الأعلى في نتائج بحث جوجل، والتّقدّم على المنافسين، بحيث كلّما حصل موقعك الإلكترونيّ على ترتيب أعلى في نتائج البحث كلّما كانت فرصة الحصول على النّقرات أعلى، وكلّما حصلتَ على نقرات أعلى كلّما كانت أرباحك أعلى.


  • السّهولة في قياس النّتائج

يوجد الكثير من الأدوات المساعدة في تقييم وقياس النّتائج؛ لمعرفة الطّرق الأكثر تأثيراً في تحقيق الأهداف التّسويقيّة عند الاعتماد على "تحسين السيو"، عكسه تماماً عندما نعتمد على الاستراتيجيّات التّقليديّة التي تجعلك تعتمد على قياس النتائج عبر المبيعات المحقّقة.


  • الحصول على فرصة "استثمار مجّانيّ"

عند تحسين محركات البحث فإنّك لا تحتاج أبداً إلى شراء "مساحات إعلانيّة"، بل يكفيك أنْ تعتمد على مجموعة من الاستراتيجيّات الذكيّة التي تستهدف بدورها "خوارزميّات محركات البحث" التي بدورها تركّز على منح أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين، بحيث أنّ نتائج البحث (Organic) لا تشترط عليك دفع أيّ مبالغ ماليّة في مقابل تصدّر موقعك الإلكترونيّ نتائج بحث قوقل.


هذا بالإضافة إلى العديد من الأهداف المقنعة التي تدفع المستخدم وضع "تحت محركات البحث" ضمن أوّل أولويّاته عند إنشاء موقعه الإلكترونيّ.


أفضل الاستراتيجيّات الذكيّة لتحسين السيو

لكي نحسّن الـ seo لابدّ علينا من اتّباع طرق مدروسة مساعدة لتصدّر مواقعنا الإلكترونيّة أولى نتائج البحث في محركات البحث، ولمعرفة هذه الخطوات، اقرأ عزيزي القارئ هذه الطّرق بكلّ تركيز!


  • اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة

الكلمة المفتاحية هي عبارة عن؛ مجموعة من العبارات التي تحدد المحتوى الخاص بك، وبالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث، الكلمات أو "استعلامات البحث" التي يكتبها الباحثون في محرك البحث. 


وبصفتك منشئ محتوى أو مالك موقع ويب، يجب أن تكون وثيق الصلة بالكلمات الرئيسية في مجال عملك للإجابة على ما يبحث عنه جمهورك حتى يكون لمحتوى صفحتك فرصة أفضل للظهور في نتائج البحث.


لهذا احرص على اختيار أنسب الكلمات المفتاحية؛ لأجل الحصول على أكبر عدد من الزّيار من محركات البحث الطبيعية، ونلاحظ أنّ الكلمة المفتاحية هي أول ما يجب التّعامل عند القيام في تحسين السيو.


وربّما قد تتساءل عزيزي القارئ: من أين يمكنني إيجاد الكلمات المفتاحيّة ذات سعر النّقرة العالية والمنافسة القليلة؟! الجواب: يمكنك الاعتماد على هذه الأدوات المشهورة عند الرّغبة في تدوين مقالاتك؛


  • أداة (SEMrush).
  • أداة (Google).
  • أداة (Keyword Planner).
  • أداة (Ahrefs Keyword Explorer)


وغيرها من الأدوات التي من شأْنها مساعدتك في البحث عن الكلمة المفتاحيّة المناسبة لتصدّر نتائج بحث جوجل بكلّ سهولة، وانتبه جيّداً في توزيع الكلمات المفتاحية بشكل مناسب المحتوى الخاصّ بك، بحيث يجب عليك إضافتها في كلّ من؛ "العنوان، الوصف، داخل المحتوى، التّرويسات، الصور، الرابط الخاص بعنوان الويب".


  • بناء مجموعة من الرّوابط التّشعّبيّة

الرّوابط التشعّبيّة والمحتوى المناسب هما من أوائل العوامل الرئيسيّة في ترتيب موقعك الإلكترونيّ في نتائج بحث جوجل؛ لهذا يعدّ من المنطقي أنّ هذه الرّوابط التشعبيّة تعتبر جزءًا رئيسيّاً في تحسين ال seo.


  • القيام بتحسين "المحتوى" لمقتطف قوقل المميّز (Featured Snippet)

إحدى الميزات التي قامت قوقل بإضافتها لمحركات البحث منذ فترة وجيزة كانت "مقتطفات قوقل"، بحيث تمنح هذه الميزة للمستخدم "إجابة موجزة للأسئلة التي يبحثون عنها"، وذلك بشكلٍ مباشر من صفحات نتائج محركات البحث دون أن يلجأْ المستخدم للنّقر لأجل الوصول إلى إحدى النّتائج المحدّدة.


  • نظام "رنك برين\ RankBrain"

هذا النّظام عبارة عن؛ خوارزميّة قامت قوقل بتطويرها، بحيث تساعد هذه الخوارزميّة في معالجة احتياجات البحث ومدى مطابقتها مع المختويات الخاصّة بك، بحيث أشارت قوقل أنّ نظام RankBrain يعتبر الـ 3 عامل مهمّ في تصدّر صفحات الأولى من محركات البحث.


  • الفهرسة

من المعروف عن المستخدمين أنّهم يستخدمون هواتف النقّالة أكثر من أجهزة الحواسيب، لهذا تعدّ ميزة الفهرسة أو فهرسة الجوّال من أهمّ طرق تصدّر نتائج البحث، بحيث تستخدم خاصيّة الفهرسة "التوافق مع الهواتف المحمولة"، لهذا نلاحظ أنّه من الأفضل تزويد الموقع الإلكترونيّ بتصميم مميّز ومتجاوب مع الهواتف الذكيّة.


هذا بالإضافة إلى العديد من الطّرق المساعدة في تحسين السيو، والتي كما أشرنا سابقاً لابدّ من مراعاتها عند إنشاء موقعك الإلكترونيّ.


كانت هذه أبرز المعلومات حول؛ "كيفيّة تحسين السيو"، وفي حال معرفة المزيد عن طرق تحسين محركات البحث، انقر عزيزي القارئ على الفيديو أدناه:



وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان؛ "كيفيّة تحسين السيو"؛ ولنا كامل الأمل والرّجاء في أنْ يكون المقال قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

تابعنا على Google News

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال