ما هو برنامج google drive؟

ما هو Google Drive وكيفيه الاستفادة منه؟

يُعرّف برنامج google drive بأنه؛ أحد الخدمات التي تقدمها Google لمستخدميها وتم إطلاقه في 24 أبريل 2012؛ وذلك من أجل السماح للمستخدمين بتخزين الملفات ومشاركتها مع مستخدمين آخرين عبر شبكة الإنترنت. 


ونلاحظ أنّه يركز Google Drive على تزويد مستخدميه بـ مساحة تخزين لحفظ الملفات على الإنترنت خاصة على خوادم تخزين Google ، والوصول إليها باستخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول من خلال ما يسمى بالحوسبة السحابية.


ونلاحظ أنّ الخدمة متوافقة مع العديد من أنظمة التشغيل المختلفة؛ مثل نظام Windows ونظام Mac ونظام iOS ونظام Android، بحيث يمكن لمستخدمي Google Drive تخزين العديد من أنواع الملفات عبر Google Drive ؛ مثل المستندات والصور والعروض التقديمية ومقاطع الفيديو.


ولا يقتصر Google Drive على القدرة على تخزين الملفات عبر الإنترنت ؛ فهو يسمح أيضًا بإنشاء ومشاركة المستندات وإدارتها على أفضل وجه ويمكن لعدة مستخدمين تعديل ملف معين في نفس الوقت.


ما هو برنامج google drive؟



مزايا جوجل درايف google drive

تتميّز خدمة السحابة التخزينية بالعديد من المزايا الفريدة من نوعها، والتي جعلتها من ضمن أفضل منصات التخزين على الإطلاق! بحيث تعتمد الكثير من الشركات الكبيرة وروّاد الأعمال وغيرهم من الأفراد على سحّابة جوجل درايف في تخزين ملفّاتهم المختلفة فيها.


وذلك بسبب الميزات المذهلة التي تمتاز بها هذه الخدمة السحابية، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز مزايا منصة google drive الشهيرة؛


  • منصة تمتاز بسهولة الاستخدام: عند فتح برنامج جوجل درايف فإنّك سترى أمامك مجموعة من الأزرار والخيارات الظاهرة أمامك، بحيث تكون واضحة ومباشرة لك، هذا بجانب استطاعتك بمعرفة وظيفة الخيارات الظاهرة أمامك في شاشة برنامج قوقل درايف عن طريق تحريك مؤشر الفأرة على زر الخيارات.
  • إمكانية البحث: الآن يمكنك العثور على ملفاتك المخزنة في تطبيق جوجل درايف الشهير بشكل سريع وسهل جدّاً، حيث يتوفّر في هذا التطبيق الذكي الكثير من خيارات البحث كـ "الاسم أو تاريخ الملف أو بناءًا على الفرد الّذي قمت بمشاركة الملف معه".
  • الحصول على سعة تخزينية واسعة جدّاً: توفّر خدمة قوقل درايف للمستخدمين القائمين عليها سعة تخزينية كبيرة جدّاً بشكل مجّاني تصل إلى 15 غيغا بايت، إضافة إلى أنّها تمنح سعة تخزينية تفوق 100 غيغابايت وتصل إلى أكثر من 30 "تيرا بايت" عند الاشتراك في الخدمة المدفوعة.
  • السماح بمزامنة الملفّات: تتيح منصة جوجل درايف للأفراد القائمين عليها بمزامنة ملفاتهم الموجودة على جهاز الحاسب الآلي خاصتهم بها.
  • دعم المنصة الكثير من صيغ الملفات المختلفة: تدعم خدمة جوجل درايف الكثير من صيغ الملفات المتنوّعة بغض النظر عن امتداد الملف، وتشمل ذلك: امتداد (mov، avi، gif، mpeg4، jpeg، png).
  • إمكانية استخدام السحابة عن طريق العديد من المنصات المختلفة: الآن بإمكانك استخدام برنامج قوقل درايف من خلال الكثير من المواقع التقنية المميّزة، بحيث بإمكانك الوصول إلى سحابة التخزين هذه عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالسحابة على شبكة الإنترنت أو تطبيق سطح المكتب الخاص بالسحابة، والّذي يمكنك تحميله على جهازك الكمبيوتر.


هذا بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل؛

  • منصّة آمنة 100%؛ بحيث تقوم بالحفاظ على ملفاتك المخزّنة، وحمايتها من أيّ عملية سرقة أو قرصنة الملفات الخاصة بك.
  • إمكانية مشاركة الملفات المخزنة مع الأصدقاء بصيغة وورد أو بي دي إف.
  • سماح المنصة للمستخدم بإنشاء حساب آخر له فيها، والحصول على 15 جيجابايت بالمجّان.
  • السماح بالتعديل على الملفات المخزنة وتحريرها دون أي قيد أو شرط.
  • سماح السحابة للمستخدم من تحميل الملفات، وتصفّحها جيّدا.
  • بإمكانك تخزين الملفات التي ترغب بالاحتفاظ بها كملفات الصور وكلمات الفيديو أو وورد أو غيرها من الملفات الخاصة بك.
  • باستطاعتك تشغيل الملفات وتخزينها مهما اختلفت الوسائط المحفوظة في المنصة.
  • دعم السحابة العمل على الأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة مهما كان نظام تشغيلها.
  • تمنح الخدمة هذه المستخدم بإرسال ملفاته المختلفة عبرها للمستخدمين الآخرين.


هذه المزايا كانت لها الدور الكبير في تصدّر خدمة جوجل درايف قائمة أفضل خدمات التخزين السحابيّة على الإطلاق! 


ولكن! نرى أن تطبيق جوجل درايف كأيّ اختراع تقني يحمل الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية معاً.


وفي الفقرة التالية سوف نقدّم لك عزيزي القارئ أبرز عيوب منصة جوجل درايف الكبير.


عيوب جوجل درايف google drive

كما أشرنا سابقاً أنّه وبالرغم من وجود الكثير من المزايا الرائعة لسحابة جوجل درايف إلاّ ومع الأسف! نلاحظ أنّ هذه المنصة العالمية تضم بعضاً من العيوب، والتي سنتحدّث عنها في هذه الفقرة المميّزة؛


  • إمكانية اختراق المخترقين لحسابك على سحابة جوجل درايف وإزالة بياناتك الهامة أو حتّى تثبيت بعضاً من الفيروسات في خادمك على السحابة؛ ما يؤدّي إلى اختفاء ملفاتك.
  • كثرة عمليات التحميل وانخفاض سرعة السحابة؛ حيث نلاحظ عند زيادة عمليات التحميل من قبل العديد من المستخدمين فإنّ استجابة خوادم السحابة ستصبح بطيئة جدّاً.
  • ضرورة الاتصال بشبكة الإنترنت لرؤية كافّة التغييرات التي قد تطرأ على المستندات والملفات من قبل جميع مستخدمي الفريق وقت حدوثها؛ حيث بدون شبكة الانترنت لا يمكن رؤية أي تعديلات التي طرأت على هذه المستندات أو الملفات.


اقرأ أيضاً؛ معلومات مفيدة حول تقنية الواقع الافتراضي.

ما هي الخدمات التي تقدمها جوجل درايف google drive؟

هنالك الكثير من الخدمات الرائعة التي تقدمها سحابة جوجل درايف، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز هذه الخدمات؛

  • إمكانية تخزين الملفات ومشاركتها مع الأصدقاء وفي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • دعم سحابة جوجل درايف العديد من التطبيقات المميزة.
  • إمكانية تحويل الملفات إلى تنسيق google drive.
  • إمكانية إنشاء نماذج قوقل.


هذا بالإضافة إلى العديد من الخدمات الرائعة التي تقدّمها هذه السحابة العالمية للأفراد القائمين عليها، وتسهّل عليهم العديد من المهام الصعبة.


كانت هذه أبرز المعلومات حول تطبيق google drive، بحيث قدّمنا لك عزيزي القارئ هذه المعلومات من مصادر معلوماتية مضمونة 100%، بحيث يمكنك الاعتماد على هذه المعلومات عند رغبتك باستخدام هذه المنصة الكبيرة.


وللمزيد من المعلومات حول برنامج جوجل درايف؛ انقر عزيزي القارئ على الفيديو أدناه؛




عزيزي القارئ! شكراً على إتمام القراءة، نتمنىّ أن يكون المقال قد نال إعجابك.

تابعنا على Google News

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال